طبيب سعودي يوضح المصاب بكورونا لا يفقد حاستي الشم والتذوق للأبد

أجاب الطبيب في طب الباطنية الدكتور حسان المقبل على تساؤل يتبادر إلى أذهان الكثيرين بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)/، وهو هل يفقد المصاب بالفيروس حاستي الشم والتذوق إلى الأبد؟.

وفي التفاصيل، فقد أكد الدكتور المقبل، أن المُصاب بفيروس “كورونا” المُستجد (كوفيد 19)، قد يفقد حاستي الشم والتذوق لمدة شهر.

وأضاف طبيب الباطنية، في مداخلة مع برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”، أن المُصاب بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) لا يفقد الحاستين للأبد، لكن الأمر يختلف من مُصاب لآخر.

وأوضح الدكتور المقبل، أن بعض المرضى يفقدون الحاستين لمدة أسبوع واحد فقط وقد يصل إلى شهر مع آخرين.

ولفت طبيب الباطنية، إلى أن بعض المرضى يستعيدون حاسة الشم قبل التذوق، والبعض الآخر يستعيد حاسة التذوق قبل حاسة الشم.

ونصح الدكتور المقبل المرضى المُصابين بفقد الحاستين إلى التدرب على استعادتهما، بحيث يتم التدرب على استعادة حاسة التذوق من خلال تذوق أشياء قوية الطعم ذات النكهات القوية مثل البصل والليمون، وحاسة الشم عبر شم العطور القوية والمميزة.

وكانت الإحصاءات اليومية لإصابات فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) في المملكة قد سجلت انخفاضاً إلى ما دون 800 إصابة، يوم السبت الماضي، وذلك لأول مرة منذ 142 يوماً.

ووفقاً لإحصاء وزارة الصحة فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة 319.932 حالة، من بينها 20.041 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الصحية اللازمة، منها 1.470 حالة حرجة.

وبلغ إجمالي حالات التعافي 295.842 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 4.049 حالة وفاة، وبذلك تصل نسبة التعافي من إجمالي إصابات “كورونا” في المملكة إلى 92.4%، فيما بلغت نسبة الحالات النشطة 6.2%، فيما نسبة الحالات الحرجة 0.459%.

فيما تم إجراء 50.010 فحوصات مخبرية دقيقة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، ليصل إجماليها إلى 5.364.471 فحصا مخبريا حتى الآن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *